الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

شاطر | 
 

 طريقة صناعة العطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العايدي
المدير التقني
المدير التقني
avatar

ساعة الان :
عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

مُساهمةموضوع: طريقة صناعة العطور    الخميس نوفمبر 28, 2013 6:44 pm




طريقة صناعةالعطورالعِطْرُ مُستَحضر يصنع من موادطبيعية أو اصطناعية أو من مزيج يتألف من كليهما. ويقوم العطَّار بمزج هذه الموادبعضها ببعض لينتج العبير الفوَّاح.

يستخدمالناس العطور بطرق كثيرة ليُكسبوا أنفسهم والجو المحيط بهم روائح زكية ؛ فمن الناسمن يستخدم عطورًادُهنية أو سائلة لتبقى متعلقة بملابسهم وأجسامهم فترةطويلة. كما تستخدم النساء أصباغ الشفاه، ومستحضراتالتجميل الأخرىالمُعَطِّرة للوجه والجسد. ولعل أكبر قدر يستعمل من العطر هو ذلك القدر الذي يستخدمفي الصابونوبخاصة صابون الحمّام. كما تُضاف بعض الخامات الصناعية،المعطِّرة، الزهيدة الأسعار لبعض المنتجات بحيث تُخفيروائحها غيرالمقبولة، حتى يُقبل عليها المستهلكون. وكثيرًا ما تُعالج المنتجات الورقيةوالبلاستيكية والمطاطية بهذهالخامات الصناعية العطرة. ويُحَدِّثُنا التاريخأن الإنسان منذ زمن موغل في القدم يستخدم نوعًا من العطور ؛ فقد قامبحرقأنواع من النباتات ذات الروائح الفوَّاحة بمثابة بخور يُستخدم أثناءالقيام بالطقوس الدينية.ويعد كثير من الناس كل السوائلالمستخدمة في تطييب الجسم ـ بما في ذلك ماء الكولونيا، والسوائل الكحولية الأخرىـ عطورًا. ولكن هذا ليس صحيحًا، إذ إن العطور الحقيقية التي تُسمىالمستخلصات أو الأرواح تحتوي على قدر كبير منالزيوت العطرية؛ وهي بذلك أغلىثمنًا وقيمة من ماء الكولونيا ومياه الزينة الأخرى. وتتكون معظم العطور من نسبةتتراوح بين 10 و20% من الزيوت العطرية المذابة في الكحول، بينما لا تتجاوز زيوتالكولونيا نسبة تتراوح بين 3 و 5% مذابة في كمية من الكحول لا تقل عن 80 إلى 90% بينما يغطي الماء النسبة المتبقية. أما عطور الزينة الأخرى فتحتوي على مايقارب 2% من الزيوت العطرية مذابة في نسبة من الكحول تتراوح بين 60 و80 % بينما يغطيالماء النسبةالباقية.




كيف تصنع العـطورتتوقف التركيبة العطرية ـ إلى حدكبير ـ على الاستخدام المقصود من العطر. ومن هذا المنطلق، نجد أن معظمعطورالجسم غالية الثمن، تشتمل على ضروب من زيوت الأزهار النادرة التي تُجلبمن شتى بقاع العالم. أما العطور التيتُستخدم في صناعة الصابون، والروائحالصناعية، فتتكون تركيبتها من الخامات زهيدة الأسعار. وكثير من العطورليستسوى مزيج من الزيوت النباتية، وزيوت الأزهار، مع خامات حيوانية، وبعضالمواد المصنعة، بالإضافة إلى الكحول والماء.



الخامات النباتية. للنباتات ذات الأَرَج الفَواَّح جيوبرقيقة تُشبه الأكياس مسؤولة عن صنع الخامات التي تكسبها هذهالرائحة وتقومبتخزينها. وهذه الخامات يُطلق عليها اسم الزيوت الأساسية. ولا تُستخدم هذه الزيوتالتي تُستخلص منبتلات الأزهار إلا في صنع العطور رفيعة المستوى، غاليةالثمن. ويمكن الحصول على الزيوت العطرية أيضًا، من أجزاءالنبات الأخرى مثلالقلف، والبراعم، والأوراق، وقشور الثمار، والجذور، والخشب، وفي بعض الأحيان منالنبتة بأكملها.
وتشمل قائمة النباتات التي يُستفاد من زيوتها في صناعةالعطور على نطاق واسع القرفة، والأترج، والغرنوقي أو نباتالراعي،والياسمين، والخزامى، وأعشاب البتشولي، والورود، وإكليل الجبل، وأخشاب الصندل،والمسك الرومي.ويستخلص كثير من الزيوت الأساسية من النباتاتبوساطة التقطير بالبخار. وتتمثل أولى خطوات هذه العملية في إمرارالبخار منخلال المادة النباتية. وفي هذه المرحلة تتحول الزيوت الأساسية إلى غاز، ثم يُدفعهذا الغاز من خلال شبكةتتكون من عدة أنابيب يبرد خلالها ليتحول إلى مادةسائلة مرة أخرى. وهناك طريقة أخرى للحصول على الزيوتالأساسية؛ تكون بغليبتلات الأزهار في الماء بدلاً من إمرار البخار من خلالها.




وتُعد طريقة الاستخلاص بالمذيب طريقة مهمة للحصول على الزيوتالأساسية من الأزهار. وفي هذه الطريقة تذابالبتلات في مذيب. ثم يُقطَّرهذا المذيب من المحلول تاركًا خلفه مادة شمعية تحتوي على الزيت العطري. وبعد ذلكتوضع المادة الشمعية في الكحول الأثيلي فيذوب الزيت الأساسي في هذا الكحولويطفو إلى أعلى مع الكحول علىالسطح الشمعي. ثم يُعرض المزيج إلى درجةحرارة معيّنة فيتبخر الكحول وتبقى خلفه مادة عالية التركيز من الزيتالأساسي.وهناك طريقة أخرى لاستخلاص الزيوت منالأزهار، يُطلق عليها الاستخلاص عن طريق النقع. وفي هذه الطريقة تُوضعطبقةمن الدهون في صحاف زجاجية، وتوزع البتلات فوق هذه الطبقة فتقوم الدهون بامتصاصالزيت من هذه البتلاتمكونة مادة شحمية تُسمّى المرهم العطري، ثم يُعالجهذا المرهم بالكحول لفصل الزيت عنه.




الخامات الحيوانية. تعمل الخامات الحيوانية على إبطاء زوال الزيتالأساسي وتبخره، وعلى ذلك تجعل شذاها يدوم وقتًاأطول. ومن أجل هذه الخاصيةغالبًا مايُطلق عليها اسم المواد المثبِّتة. وتشمل قائمة المقومات العطرية التيتُؤخذ منالحيوانات الكاستُر، وهي مادة زيتية يفرزها القندس، ومسك الزباد،وهي مادة دُهنية تُؤخذ من قط الزباد، والمسكالمعروف الذي يؤخذ من الأيائل،والعنبر وهو مادة شمعية مصدرها حوت العنبر.الخاماتالاصطناعية. تدخل الخامات الاصطناعية في عدد كبير من المواد التي تُستخدم في صناعةالعطور. ويمكنالحصول على المواد الأولية للخامات الاصطناعية من مصادرطبيعية، أو المواد البتروكيميائية، أو قطران الفحم الحجري.
وتمتاز بعضالمواد الاصطناعية بأن لها الخاصية الكيميائية نفسها التي تتكون منها الموادالمشابهة لها في الطبيعة، إلاأن بعضًا منها لا يوجد له نظير، ويختلفاختلافًا كبيرًا عن أية مادة توجد في الطبيعة. وقد استُحدث في السنواتالأخيرةالعديد من الروائح الاصطناعية في كل أرجاء العالم لتلبية الحاجةالمتزايدة باطراد للعطور، ومجاراة للتجديد والتطورالسريع المتسم بالإبداعفي حقل صناعة العطور.



نبذةتاريخيةكان الناس قديمًا يحرقون الراتينج ذا الرائحةالعطرية، واللبان الصمغي، والأخشاب ذات الأرج العطري بمثابة بخورفيالاحتفالات، والطقوس الدينية. وقد راقتهم تلك الروائح الزكية التي كانتتنبعث من هذا البخور المحروق.



وعثرالمنقبون عن الآثار على أنواع من العطور في أضرحة الفراعنة المصريين الذين عاشواقبل ما يزيد على ثلاثة آلافسنة خلت . فقد كان قدماء المصريين ينقعونالأخشاب ذات الروائح الزكية وكذلك الراتينج في مزيج من الماء والزيتثميدهنون أجسادهم بهذا السائل، كما عكفوا على حفظ جثث موتاهم وتحنيطها بمثلهذه السوائل. وقد تعلم الإغريقوالرومان صناعة تحضير العطور منالمصريين.ظلت صناعة العطور لمئات السنين، فناً شرقيًاخالصًا. وأثناء الحروب الصليبية، جلب الصليبيون في السنوات الأولى منالقرنالثالث عشر الميلادي العطور معهم من فلسطين إلى كل من إنجلترا وفرنسا. وما إن حلالقرن السادس عشر،حتى أصبحت العطور رائجة في كل أنحاء أوروبا. وقد بدأاستخدام المواد الكيميائية الاصطناعية على نطاق كبيرفيصناعة العطور منذنهاية القرن التاسع عشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rouqyah2014.forumaroc.net
رشيد الحكيم
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: طريقة صناعة العطور    الإثنين ديسمبر 02, 2013 10:49 pm

جزاك الله خيرا اخي العزيز محمد العايدي  على المجهودات الجبارة التي تقوم بها تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة صناعة العطور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: المنتديات الرقية 2014 للطب النبوي والحجامة وتفسير الرؤى والأحلام :: الرقية 2014 قسم تعليم صناعة المنتجات الطبيعية-
انتقل الى: