الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017

التعريف بأنواع السحر والمس والعين - طرق العلاج والتحصينات الشرعية - تجارب وبحوث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أخواني وأخواتي من اجل تألق واستمرارية تميز المنتدى عن بقيه المنتديات الأخرى الرجاء المساعده لكي نرتقي الى الافضل قبل الكتابة في المنتدى العام ارجو من الجميع مراعاة التالي : 1- عدم كتابة مشاركات وردود مؤذيه وتهين الاعضاء. 2- الاهتمام بالموضوع واعطائه حقه لكي يستفيد الاعضاء من هذا الموضوع ويستطيعون المناقشة فيه . 3- ان كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك فهم ايضاً يريدون منك الرد على مواضيعهم ... فحاول ان تتابع ما يكتب وتبدي رايك ووجهة نظرك في هذا الموضوع . 4- اذا كان الموضوع منقولا فوضح ذلك في نهاية الموضوع لكي تعطي الكاتب حقة الادبي. 5-ممنوع الاعلان عن أى منتدى أخر أو أى غرض تجاري داخل المنتدى إلا بالإتصال بالمشرف العام للموقع . 6- تحرير اي موضوع يحتوى على ألفاظ غير سليمة و اي موضوع معيّن يُخالف تعاليم الأخلاق أو مخلّ بالآداب سوف يحذف نهائيا والعضو صاحب الموضوع سيتم وقفه نهائيا من المنتدى. 7 -كتابة الموضوعات فى مكانها الصحيح بمعنى ان تكتب الموضوعات الاسلاميه داخل المنتديات الاسلاميه و.... الخ .وسوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التى فى غير مكانها الصحيح . 8 -غلق اى موضوع تنشب فية خلافات حادة بين الاعضاء وان شاء الله ما يصير شي من هذا . والله ولى التوفيق تقبلوا خالص تحياتي

شاطر | 
 

  الخجل عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البنفسج
المشرفة
المشرفة
avatar

ساعة الان :
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 04/10/2014

مُساهمةموضوع: الخجل عند الاطفال   الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:11 pm

الخجل عند الاطفال



الطفل الخجول عادة مايتحاشى الآخرين ولايميل للمشاركة في المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها.

عادة يكون خائفا ضعيف الثقة بنفسه وبالآخرين مترددا ويكون صوته منخفضا وعندما يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولايجيب ويخفي نفسه عند مواجهة الغرباء ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 2ـ3 سنوات ويستمر عند بعض الاطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي او يستمر.
اسباب الخجل عند الاطفال :

   1- مشاعر النقص التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات جسمية مثل العرج او السمنة او انتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه.
   او بسبب كثرة مايسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته اواصدقائه.
   وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى الاقتصادي للاسرة الذي يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل.
   2- التأخر الدراسي دلك ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي لخجله
   3- افتقاد الشعور بالأمن  فالطفل الذي لايشعر بالأمن والطمأنينة لايميل الى الاختلاط مع غيره اما لقلقه الشديد واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم.
   4ــ اشعار الطفل بالتبعية ودلك بجعل الطفل تابعا للكبار وفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به .
   5- طلب الكمال والتجريح امام الاقران  حيث يلح بعض الأباء والامهات في طلب الكمال في كل شيء في اطفالهم في المشي ، في الاكل ، في الدراسة ويغفل الوالدين عن ان السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج.
   وهناك بعض الاباء اوالامهات لايبالي بتجريح الطفل امام اقرانه وذلك له اكبر الاثر في نفسية الطفل.
   6- تكرار كلمة الخجل امام الطفل ونعته بها فيقبل الطفل بهذه الفكرة وتجعله يشعر بالخجل وتدعم عنده هذه الكلمة الشعور بالنقص .
   7ــ الوراثه وتقليد احد الوالدين اد عادة مايكون لدى الاباء الخجولين ابناء خجولين والعكس غير صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من الطفل على انه ادب وحياء سبب جوهري في الخجل.

فكيف تتعاملين مع طفلك الخجول، وكيف تعالجين خجله؟

   - ادفعي طفلك للإختلاط بأشخاصٍ غرباء منذ الصغر وللتعرف على أطفالٍ جدد حتى يكتشفوا بطريقة طبيعية كيفية التعامل مع الناس داخل المجتمع، فعزل الأطفال عن الإختلاط بالغرباء يحولهم إلى أشخاص انطوائيين.
   - لا تشعري طفلك بأنه خجول ولا تشيري لذلك بطريقةٍ مباشرةٍ ولا توبخيه كثيراً، لأن هذا سيزيد من مشكلته وانطوائه على نفسه وشعوره بأنه غير محبوب.
   - احترمي شخصية طفلكِ وعامليه على أنه كيان مختلف فلكل طفل إيقاع معين يسير عليه في تطوير شخصيته، وانتبهي فليس كل طفل هادئ يعد خجولًا، فليس بالضرورة أن يشبه أحداً.
   - أظهري لطفلك أهميته وقيمته كفرد، واثني عليه عندما يحسن التصرف ولا تسيئي معاملته في حال أساء التصرف وشجّعي نجاحاته مهما كانت صغيرة، واتركي له مجالاً من الحرية ليتخذ بعض القرارات الصغيرة واسمحي له بأن يخوض بنفسه بعض الخيارات حتى لو اخطأ، وذلك ليُراكم تجاربه الخاصة التي ستبنى عليها شخصيته.
   - شجّعيه منذ سن مبكرة على التعبير عن نفسه وعلّميه قدر المستطاع كيف يوصل للناس مشاعره وأفكاره، فمناقشة الطفل ومحاورته في القضايا التي تهمه أو التي تهم الأسرة ككل هي أفضل طريقة لتنمية ذكائه وروح النقد عنده.
   - لا تجبريه على أن يكون في وضع يتطلب شجاعة تفوق قدرته حتى لا يفشل ومن ثم يفقد الثقة بنفسه، فمن المهم أن تتقبلي طبيعته وتساعديه على اكتساب الوسائل التي تجعله يتغلب على خجله، فمثلاً، قبل أن تضعيه بموقفٍ جديد عليه، هيّئيه نفسياً لذلك من خلال الحديث معه وإخباره عن الأشخاص الذين سيقابلهم ومرري إليه النصائح حول طرق الاندماج وسط مجموعة من الناس .

وأخيراً، يمكنك تعليم طفلك بعض تقنيات التنفس والاسترخاء البسيطة التي تناسب عمره والتي يمكنه تنفيذها عندما يشعر بالانزعاج، ولا تنسى أن تحيطيه بحُبك ورعايتك وأن تشعريه بالاهتمام الذي يتطلّب أن تكوني صبورةً معه.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amalamal
المشرفة
المشرفة


ساعة الان :
عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 11/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: الخجل عند الاطفال   السبت نوفمبر 15, 2014 1:07 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخجل عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية والعلاج الرباني من الكتاب والسنة2017 :: الرقية2014 الساحات العامة والقصص الواقعية :: العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة-
انتقل الى: